المرأة الجزائرية المسلمة
اختي الكريمة نتشرف بزيارت لمنتدى الاسرة
ويزيدنا شرفا ان تسجلي معنا لتجدي كل ما تحتاج اليه المراة المسلمة
المرأة الجزائرية المسلمة

خاص بالمراة الجزائرية المسلمة وكل ما يهمها في حياتها وينفعها في آخرتها
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» انشودة اني لمطرح ببابك
الخميس يونيو 30, 2016 3:44 pm من طرف ام صهيب

» غراتان البطاطا شحال بنين وساهل مممم من كوزينتي خاصة لام ريما لي طلباتو
الخميس مارس 03, 2016 11:28 am من طرف ميرال

» ملتقى عضوات المسلمة الجزائرية هنا يلتم الشمل
الأربعاء يناير 06, 2016 5:29 pm من طرف أم عبد الله87

» رسالة من القلب
الأربعاء ديسمبر 23, 2015 3:28 pm من طرف assia2007

» واخيراااااااااااااااااا اقدرت ندخل ونتلقى مع حبيباتي مرة اخرى
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 1:43 pm من طرف الغفران

» أكـــتب..كلمهـ للمشرفة العامة للمنتدى
الإثنين ديسمبر 21, 2015 12:45 pm من طرف awrassia

»  !!!! ويحكِ أمَّتي !!! إلى أين المسير ؟! !!!!!!!
الأحد ديسمبر 20, 2015 7:48 pm من طرف نورة الجزائرية

» سيدتي انستي المسلمة واش طيبتي اليوم
السبت ديسمبر 19, 2015 8:59 pm من طرف oum aymen

» وين راكم
الأربعاء ديسمبر 16, 2015 7:25 pm من طرف awrassia

» نداء للاخوات
الأربعاء ديسمبر 16, 2015 5:23 pm من طرف awrassia


شاطر | 
 

 العنوسة في الوطن العربي ماهو الحل؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أوراسية
المشرفة العامة للمنتدى
المشرفة العامة للمنتدى



مُساهمةموضوع: العنوسة في الوطن العربي ماهو الحل؟   السبت يوليو 11, 2009 3:30 pm

بسم ألله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

العنوسة فى الوطن العربية الكبير
لا يوجد سن محدد نستطيع أن نصف فيه الفتاة بأنها أصبحت عانسا، فهذا يختلف من مجتمع لآخر ومن ثقافة لأخرى، ولكن هناك شبه اتفاق على أن بلوغ الفتاة إلى سن 35 سنة يعني دخولها المؤكد في مرحلة العنوسة، والبعض يسميها مرحلة العنوسة الدائمة، وهذا لا يعني أن الفتاة لن تتزوج مطلقا بعد هذا السن فالواقع لا يؤيد ذلك، ولكنه يعني أن احتمالات عدم زواجها هي الأغلب.
وكثير من الفتيات يرفضن لفظ عانس لما له من ظلال كئيبة ومعان ثقيلة ولما يحمله من وصمة اجتماعية ونفسية للفتاة، وبعضهن يرين أن في هذه التسمية جورًا على حرية الفتاة في أن تتزوج أو أن تعيش بلا قيود (على اعتبار أن الزواج في وعيهن قيد).
ولذا نجد فتيات كثيرت تداوم على النت تسعى على الخروج من هذا الطواق
فمن أسباب العنوسة الكثيرة منها: السبب الأول: هو بداية انفتاح المرأة العربية وتقليدها للغرب حتى اصبحت سلعة رخيصة يستهان بها ويتاجر بها بعد ان اعزها الاسلام وجعلها درّة مصونة ومدرسة مربية للأجيال ووراء كل عظيم امرأة عظيمة اما في واقع المرأة المعاصر فقد اصبحت معدومة الثقة لدى الرجل مما يجعلة لا يتلهف لها، أما السبب الثاني: هو غلاء المهور، أما السبب الثالث: فيتعلق بالشباب أنفسهم فأكثرهم عاطلون عن العمل لا يجدون مورد للرزق حتى وأن وجدوا مورد للزرق فأن الدخل يكون قليل لا يستطيعون من خلاله أن يوفرون متطلبات الزواج الذي كما وضحنا من قبل أنها تكون عالية لا يستطيع حتى أكثر الشباب ممن يعملون من توفيرها.
وفيما يلي أهم ¬الإحصاءات التي نشرت تتعلق بهذا الموضوع
• ففي مصر كشف إحصاء رسمي عام 2003 عن أن عدد الشبان والشابات الذين لم يتزوجوا بعد على الرغم من بلوغهم الخامسة والثلاثين عاما قد بلغ قرابة 9 ملايين نسمة (بالتحديد 8 ملايين و962 ألفًا و213 نسمة، من بينهم 5 ملايين و233 ألفا و806 من الذكور، و3 ملايين و728 ألفًا و407 من الإناث)، أي أن في مصر حوالي 5 ملايين أعزب و4 ملايين عانس
• وفى الجزائر ومن خلال إحصائيات المعهد الوطني للإحصاء تبين أن هناك 11 مليون عانس (لا ندرى أيقصدون الذكور والإناث معا أم الإناث فقط) منهم 5 ملايين فوق سن 35 سنة، ولهذا يطلق على الجزائر أحيانا "بلد العوانس"، وقد دفع هذا الشيخ شمس الدين صاحب الجمعية الخيرية الإسلامية إلى تأليف كتاب "تأنيث العوانس"، وإلى بذل جهد كبير عن طريق جمعيته الخيرية لتزويج الشباب، ولكن للأسف الشديد تم تطويق نشاط هذه الجمعية وإلغائها بعد أحداث 11 سبتمبر بناءً على مخاوف أو شكوك أمنية كانت تجتاح العالم الإسلامي بشكل مفرط في ذلك الوقت.
• وفى السعودية تشير الأرقام المتاحة إلى وجود ما يزيد على المليون عانس
• وفي البحرين 50 ألف عانس، وتشير التقديرات إلى أن ثلث عدد الفتيات في الدول العربية بلغن سن الثلاثين دون زواج
• كما تشير الدراسات السابقة إلى وجود عدد (15) مليون عانس عربية، كما تشير هذه الدراسات إلى أن أكثرهن من المثقفات وصاحبات الشهادات العالية، مما قد يدلنا أن الغرور يلعب دوراً كبيراً في نشوء هذه الظاهرة.
• تقول إحداهن، وهي طبيبة عمرها 35، إن غرورها بمستواها العلمي والمادي أدى بها إلى رفض من تقدم إليها لاعتباره دون المستوى المطلوب، وهي الآن وحيدة لا يطرق بابها سوى أرمل أو مطلق.محامية تضع اللوم على الأهل، فهي تقول إن أحد زملائها تقدم إليها لكن مطالب الأهل في المهر وتجهيز الشقة أدّى بخطيبها إلى الابتعاد عنها لثقل الحمل عليه، وهي تشعر الآن أن العمر سرقها لا تجد فرصة للزواج
يتبع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالأسرة الجزائرية المسلمةـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوراسية
المشرفة العامة للمنتدى
المشرفة العامة للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: العنوسة في الوطن العربي ماهو الحل؟   السبت يوليو 11, 2009 3:31 pm

وهنا يعلق أحد المشايخ قائلا إن كثيرا من الأسر خرجت على سماحة الإسلام واستبدلت بمعانيها الفاضلة معاني مادية مبالغا بها., كما يحذر من الفتن والأغراض غير الأخلاقية التي يمكن أن تحدث نتيجة تأخر سن الزواج.
• فظاهرة العنوسة لدى الشباب والبنات تمثل مشكلة كبيرة تعاني منها الكثير من المجتمعات، ولاسيما أنهم ركيزة المجتمع وعماد مستقبله . واستقرارهم مطلب لدولهم يتمثل ذلك في قدرتهم على العطاء، وقيادة نهضة ومسيرة بلادهم. وظاهرة العنوسة نتيجة تراكمات و افرازات سنوات ماضية.
• والجدير بالذكر أن الإحصاءات سالفة البيان هي إحصاءات قديمة مر عليها الكثير من السنوات ومن المؤكد أن العنوسة قد استفحلت وأزدادت أعدادها في الوقت الراهن نتيجة للركود الأقتصادي والمشاكل الكبيرة التي تتعرض له معظم الدول في الوقت الحالي.
أهم أسباب العنوسة في رأي الشخصي المتواضع وطرق حلها
أولاً: أسباب العنوسة
1- النهضة التعليمية و إصرار الشباب والبنات على إكمال تعليمهم .
2- واستبعاد فكرة الزواج أثناء الدراسة .
3- البحث عن عمل بعد التخرج وتأمين مستقبلهم والسنوات تمضي سريعاً.
4- انتظار فارس الأحلام كامل المواصفات من قبل الفتاة ورفض
المتقدمين لها.
5- التشدد في اختيار زوج البنت من قبل الأهل.
6- غلاء المهور وتكاليف الزواج . وعدم قدرة الشاب عليها.
7- طمع الآباء في مرتبات أبناءهم وبناتهم . وتأخير فكرة الزواج مما يؤدي ضياع الفرص منهم.
8- الرفاهية الزائدة للأبناء التي تؤدي إلى الانحراف وعدم التفكير في الزواج.
9- البطالة وعدم توفر فرص العمل لدى الكثير من الشباب .
10- سفر الشباب للخارج والزواج من بنات أخرى من خارج الوطن تختلف في التقاليد والعادات والفروق.
11- عدم قبول البنت بالرجل المتزوج من امرأة أخرى .
12- الخيال الواسع لدى بعض الفتيات نتيجة لما تتناوله البرامج التليفزيونية والسينمائية مما يجعلهم يتمنون العيش في ظروف مخالفة للواقع الذي يعيشون فيه مما يؤخر من عملية زواجهم.
13- إنتظار معظم الفتيات الفقيرة لأقاريهم للزواج بهم وسفر هؤلاء الأقارب للخارج والزواج من أخريات وتركهم لهم دون زواج ودون أمل في مستقبل أفضل.
ثانياً: الحلول المقترحة لهذه الظاهرة
1- يجب أن يعرف كل شاب وبنت انه لا يوجد إنسان كامل الكمال لله سبحانه وتعالى.
2- أن لا يكون هدف الشاب جمال البنت فالجمال الحقيقي هو جمال العقل والروح.
3- التخفيف من غلاء المهور . وعدم إثقال كاهل الشاب بالمصاريف الزائدة- وذلك اقتداءا لقول االنبي صلى الله عليه وسلم ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ).
4- عقد جلسة مصارحة مع الأهل . ووضع الحلول المناسبة . وان لا يفسد الحياء مستقبل حياتهم.
5- على الآباء تقوى الله في أبناءهم . فهم يدمرون مستقبل حياة أبناءهم وبناتهم وهم لا يشعرون .
6- إعطاء الشاب والبنت حرية الاختيار من أي جنس أو بلد يختار في حدود ضوابط معينة.
7- الموافقة على قبول المتزوج لان هذا هو الأصل كما ورد في القرآن الكريم.
8- عدم التدليل الزائد للأبناء . والتربية الصالحة لهم



منقول

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالأسرة الجزائرية المسلمةـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عبدو
مشرفة القسم الإسلامي
مشرفة القسم الإسلامي



مُساهمةموضوع: رد: العنوسة في الوطن العربي ماهو الحل؟   السبت يوليو 11, 2009 3:55 pm




طرح قيم كافي و وافي

و بالفعل هذا الواقع المرّ تعيشه الكثير من البنات و بظنّي أنّ السبب الأوّل يعود إلى عدم توفّر مننصب عمل و السكن بالنسبة للشاب
و عدم تقبّل فكرة التعدّد بالنسبة للبنات !!!
أمّا في مجتمعنا الجزائري فالبنت إذا تجاوزت سنّ الثلاثين تسمّى عانس!!!
و هناك من تتقبّل الأمر و ترضى بما قسمه الله لها و تصبر
و هناك من تدخل في دوّامة من العقد النفسية و تجدها مصابة بالإحباط
و هناك من تتحايل على نفسها و تخرج عن جادّة الصواب فتجدها تلبس ما يفتن من الألبسة و تعمل مكياجا صارخا حتّى يؤدّي إلى إستهزاء الناس بها.

و لا ننسى أيضا أنّ هذا من علامات يوم القيامة كثرة النساء و قلّة الرجال!!!
نسأل الله أن يوفّق بنات المسلمين و يهديهنّ و يرزقهنّ أزواجا صالحة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالأسرة الجزائرية المسلمةـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
______


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوراسية
المشرفة العامة للمنتدى
المشرفة العامة للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: العنوسة في الوطن العربي ماهو الحل؟   السبت يوليو 11, 2009 6:01 pm

بارك الله فيك تعليق قيم واظافة مفيدة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالأسرة الجزائرية المسلمةـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام فريد
مشرفة ركن الأشغال اليدوية والديكور
مشرفة ركن الأشغال اليدوية والديكور



مُساهمةموضوع: رد: العنوسة في الوطن العربي ماهو الحل؟   السبت أغسطس 01, 2009 1:58 pm

انا نقولك حبيبتي اوراسية الزواج نصيب و مكتوب

الي ربي كتبلها تتزوج في سن معين تتزوج

نضحكك الخميس القادم زواج ابن اخت زوجي تعرفي سن العروس شحال؟؟

من مواليد94 يعني 15 سنة قالت لك حماتي نربيها على يدي

ههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههه


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالأسرة الجزائرية المسلمةـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ يااااا رب فرج همي واشفي زوجي و ارزقنامن رزقك الواسع }

{ربي إن لم اكن اهلا لبلوغ رحمتك فإنّ رحمتك اهلا لان تبلغني لانها وسعت كل شيء }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
assia2007
مراقبة عامة للمنتدى
مراقبة عامة للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: العنوسة في الوطن العربي ماهو الحل؟   السبت أغسطس 01, 2009 2:04 pm

كيما قالت ام فريد كلشي بالمكتوب نعرفوحدة قطعت لياس من الزواج
اتزوجت وفي عمرها 40 سنة ولقات راجل كي السكر وبيتها وحدها وعزابي

كيما قال المثل المصري
الزواج قسمة ونصيب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالأسرة الجزائرية المسلمةـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العنوسة في الوطن العربي ماهو الحل؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المرأة الجزائرية المسلمة :: اخبار واحداث :: اخبار عالمية-
انتقل الى: