المرأة الجزائرية المسلمة
اختي الكريمة نتشرف بزيارت لمنتدى الاسرة
ويزيدنا شرفا ان تسجلي معنا لتجدي كل ما تحتاج اليه المراة المسلمة
المرأة الجزائرية المسلمة


 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» خخخخخخخخخخخخخخ المنتدى راه مغلوق جيت هنا
الأربعاء ديسمبر 17, 2014 11:11 pm من طرف ناصرة السنة

» سيدتي انستي المسلمة واش طيبتي اليوم
الخميس يونيو 05, 2014 10:33 pm من طرف awrassia

» الإستعداد لرمضان 01) التوبة وظيفة العمر
الخميس يونيو 05, 2014 8:04 pm من طرف جمانة

» التعارف مع اخوات
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 9:35 pm من طرف الهام شهد

» حكايتي مع الحجاب
الأربعاء أغسطس 14, 2013 10:30 pm من طرف الهام شهد

» @@@ من بيــــت المغتربـــــات @@@
الخميس أغسطس 08, 2013 11:34 pm من طرف الهام شهد

» اود ان اتعرف على اخوات في الله
الخميس أغسطس 08, 2013 10:23 pm من طرف الهام شهد

» @@وعظ القلوب بكلام علام الغيوب ....@@
الأحد سبتمبر 30, 2012 1:30 am من طرف أم زكرياء

» حملي كتاب خياطة الستائر لا تفوتي الفرصة
الأربعاء أغسطس 29, 2012 9:07 pm من طرف raboa

» الكرمب مقلي مع لصوص من مطبخ أم ريما
الخميس يوليو 26, 2012 4:38 pm من طرف عطر الورد

شاطر | 
 

 مباديء التفصيل والخياطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أوراسية
المشرفة العامة للمنتدى
المشرفة العامة للمنتدى



مُساهمةموضوع: مباديء التفصيل والخياطة   الجمعة يوليو 10, 2009 7:16 pm

السلام عليكم حبيباتي
في الحقيقة الكثيرات يردن تعلم الخياطة وهي امر سهل يحتاج الى قليل من التركيز
وانا اتصفح النت وجدت هذا الموضوع فاحببت ان انقله لكن عسى ان تستفدن منه

دعواتكن لصاحبته التي تعبت من اجل اعداده لتستفيد منه الكثيرات

يتناول هذا الموضوع عدة جوانب أساسية يمكن إجمالها فيما يلي:
أولاً: الفرق بين التفصيل والخياطة.
ثانياً:التفصيل ويشمل:
1- اختيار الموديل.
2- الأدوات اللازمة للتفصيل.
3- المقاسات الأساسية وكيفية أخذها مع جدول المقاسات العالمية.
4- البترون.
ثالثاُ: الخياطة وتشمل:
1- الأقمشة وأنواعها.
2- اختبارات القماش.
3- أدوات الخياطة.
4- ماكينة الخياطة.
5- كيفية إعداد القماش للعمل.
6- كيفية تثبيت البترون على القماش.
7- كيفية أخذ علامات القص.
8- طريقة القص.
9- كيفية أخذ علامات الخياطة.
01- التسريج والتمكين وتركيب أجزاء الموديل.
11- الكي.
رابعاً: التشطيب ويشمل:
1- الطرق البسيطة لتشطيب الحواف أو الحواشي.
2- كيفية تركيب المرد.
3- كيفية تركيب السحاب (السوسته)
4- كيفية تركيب الكمر.
5- كيفية تركيب الكولة.
6- كيفية استخدام شريط الفازلين.
7- كيفية تركيب البييه.
8- طريقة عمل العروة يدوياً.
9- طريقة عمل وردة بالقماش.
خامساً: الملحق:
1 ـ قاموس الخياطة والتفصيل باللغتين الإنجليزية والفرنسية.
2 ـ اطرحي أي سؤال في مجال التفصيل والخياطة واحصلي على جواب من أميرات مملكة المرأة.
3 ـ نماذج مصورة لبعض مشروعات الخياطة.
4 ـ تعرفي على طريقة رسم البترون على القماش مباشرة.

أولاً: الفرق بين التفصيل والخياطة:
يخلط الكثيرون بين المقصود بالتفصيل والخياطة ويلاحظ دائماً وجود المصطلحين معاً على كثير من الكتب التي تتناول هذا المجال، وورود الكلمتين معاً على صيغة العطف يشير إلى وجود علاقة وطيدة بينهما إذ انهما مكملان لبعضهما فكلاهما فن من الفنون غير انهما يختلفان من حيث المعنى :
فكلمة التفصيل هي في فن من الفنون يشمل على تصميم الأزياء و كيفية اختيار الموديلات المناسبة لكل جسم وبشرة، وطرق رسم البترون وإنزال الموديل عليه وتشريح البترون إلى غير ذلك من الأمور الفنية القائمة في جزء كبير منها على الرسم والقدرة على الابتكار والإبداع ، ولذا يمكن وصف التفصيل على انه علم وفن.
وهناك من يفرق بين التصميم والتفصيل على اعتبار أن التصميم هو عملية الإبداع والخلق والتفكير التي تنطلق من اختيار الموديل ومن ثم رسم الباترون وتنتهي باستخراج الموديل، أما التفصيل فيبدأ من تدبيس الباترون إلى قصه وتجميع القطع بالدبابيس.
أما الخياطة فهي فن تشير إلى أشغال الإبرة أو بمعني أدق كل أوجه التعامل مع القماش من قص وتعليم وخياطة وأحياناً يدخل فيها التطريز.
ومع ذلك فالخط الفاصل بين التفصيل والخياطة هو خط رفيع جداً، وقد تختلف الرؤى حول الخطوات التي تدخل ضمن التفصيل أو التي تدخل ضمن الخياطة، فقد يرى البعض إدخال خطوة تثبيت البترون على القماش والقص والتعليم والتدبيس ضمن خطوات التفصيل، وقد يرى البعض الآخر إدخالها ضمن خطوات الخياطة، ولتسهيل العمل يمكن النظر إلى الأمر على أنه سلسة من الخطوات المتتابعة التي تبدأ باختيار الموديل وتنتهي بإخراج القطعة، والتقسيم الذي يقوم عليه الموضوع هو للترتيب ومحاولة التبسيط قدر الإمكان.



يتبع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالأسرة الجزائرية المسلمةـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوراسية
المشرفة العامة للمنتدى
المشرفة العامة للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: مباديء التفصيل والخياطة   الجمعة يوليو 10, 2009 7:19 pm

ثانياً:التفصيل:
التفصيل كما سبق وأن ذكرنا هو فن من الفنون التي تحتاج إلى حضور ذهني، وتفنن في الاختيار، ومراعاة لعدة اعتبارات ، وينطلق التفصيل من اختيار الموديل من حيث: الشكل، واللون، وتكون تلك اللبنة الأولى لدخول العالم الكبير والشروع فيه عالم التفصيل والخياطة .
1 ـ اختيار الموديل واللون:
[size=12]يعد اختيار الموديل من أهم ما يجب مراعاته وإتقانه كخطوة أولى وأساسية في التفصيل وهناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها في هذه الخطوة:
ـ الدراية بأصول الخياطة والتصميم حيث أن الموديل الذي يتم اختيار تفصيله من المبتدئة يختلف عن ذلك الذي تختاره من تتقن هذا الفن من حيث البساطة والتعقيد ومن الطبيعي أن كل مبتدئة بإذن الله ستكون بعد عدد من التجارب من المتقنات للتفصيل وبإمكانها استخراج أي موديل من الباترون الأساسي
ـ الجسم الذي سيرتدي الموديل فالأجسام النحيفة تتلاءم معها أغلب الموديلات في حين إن الأجسام الممتلئة من الأفضل أن يتم اختيار الملابس الملائمة لها والتي قد تظهرها اكثر نحافة
ـ اجمل الأشياء ابسطها فكلما كان الموديل بسيطا وهادئا بعيدا عن التعقيد كلما أضفى مسحة جمالية على صاحبتها
ـ اختاري الموديل الذين تستطيعين التفنن فيه بإضافة بعض اللمسات الإبداعية من يديك ليكون دائما مميزا عندك وعند كل من يشاهده ( التطريز بجميع أنواعه وخاصة بالترتر الخفيف يعطي الثوب رونقا آخر خاصة وان التطريز موضة صيف 2006 -2007 )
وإليك بعض النصائح التي قد تساعدك في اختيار الملابس الملائمة التي ستخيطينها بحسب صفات جسمك وطولك لتكوني اكثر جمالا وجاذبية
صاحبة الطول القصير والجسم النحيل :
تعاني هذه المرأة من قصر القامة فهي تحاول إظهار جسمها أكثر طولا فمن الضروري إستخدام الخطوط الطولية لاعطاءها ايحاء بالطول ، كما عليها الابتعاد عن الملابس التالية :
*الملابس التي تتكون من قطعتين مختلفتين في اللون.
* الجاكيتات الواسعة الذي يساعد في تقسيم الطول مما يجعل الجسم يبدو اقصر من الواقع.
كما يجب عليها ارتداء :
* القصات الطويلة كالبرنسيس.
* فساتين من لون واحد لان ذلك يعطي ايحاء بالطول
* الاقمشة السميكة .
*الملابس ذات الالوان الزاهية .
صاحبة الطول القصير والجسم الممتلئ :
هذه المرأة يجب أن تراعي ما يظهرها اكثر طولا واكثر رشاقة وبالتالي عليها الابتعاد عن الملابس التي تتكون من قطعتين مختلفتين في اللون مثلا :
* الفساتين الواسعة أو الكلوش .
* الشعر الطويل المنسدل .
* الجاكيت الواسع . * الأقمشة السميكة
* الأقمشة ذات النقوش الكبيرة .
* الأقمشة المقلمة عرضيا .
* الزخرفة الكثيرة والألوان المتداخلة .
كما يجب عليها أن ترتدي :
* القصات الطويلة كالبرنسيس .
* الاقمشة المقلمة طوليا بخطوط عريضة .
صاحبة الطول الطويل والجسم النحيل :
هذه المرأة تحاول إبعاد النظر عن طولها إذن من الضروري التركيز على استخدام الخطوط العريضة لتقلل من حدة الطول .
فيجب أن تبتعد عن :
* الخطوط الطولية لأن ذلك يزيد من إظهار الطول أكثر من اللازم .
* الأقمشة المقلمة بتقليمات عريضة .
* استخدام الملابس المفتوحة من الأمام .
* استخدام موديلات الربنسيس .
كما يجب عليها أن ترتدي :
* الملابس ذات القصاصات الأفقية .
* الملابس ذات الجيوب الكبيرة .
* الموديلات التي تبرز خط الوسط .
* الموديلات التي تحتوى قصات في خط الوسط .
* الأحزمة العريضة وبلون مخالف .
* الأقمشة اللامعة والبلورية .
* الأقمشة المقلمة بالعرض .* التقليمات العريضة .
* اختلاف الألوان بين جزئي الملبس .
صاحبة الطول الطويل والجسم الممتلئ :
يجب أن تتجنب :
* الخطوط الأفقية .
* الملابس الملتصقة بالجسم .
* الألوان الفاتحة أو الزاهية .
* الأقمشة اللماعة حيث أنها تعكس الضوء فتعطي تأثيرا بالاتساع والزيادة في حجم الجسم .
* الأقمشة المنقوشة برسومات كبيرة أو مقلمة بخطوط عريضة .
* الأحزمة العريضة .
*الجيوب الكبيرة والإكسسوارات الضخمة .
وعليها أن تختار ما يناسبها مثل :
* الموديلات التي تتميز بقصات طولية لأنها تقلل من حجم الجسم الطبيعي .
* الألوان الفاتحة والهادئة .
* الأقمشة المرنة واللينة .
* الملابس المزخرفة بزخارف غير واضحة والمقلمة طوليا بخطوط رفيعة .
* الإكسسوارات والتطريز الناعم غير الصارخ .
صاحبة الطول المتوسط والجسم النحيل :
يجب أن تتجنب :
الملابس الملتصقة على الجسم .
الأقمشة السميكة .
الملابس ذات الفتحات الكبيرة .
ويجب أن ترتدي :
القصات على الصدر كي تزيد الإحساس بالامتلاء .
الآشاربات الطويلة حول العنق .
صاحبة الطول المتوسط والجسم النحيل :
هذا الجسم يجب أن تبتعد صاحبته عن :
* الموديلات الضيقة جدا .
.* الأقمشة ذات الرسوم الكبيرة .
*الجيوب الكبيرة .
* الخطوط المنحنية التي تعطي إحساس بالامتلاء
كما يناسبها :
* الملابس الطولية نوعا ما ذات الأكمام .
* الملابس التي تتكون من قطعتين .
* الألوان الفاتحة .
أما عن لون القماش فيمكن القول بأن اللون هو العنصر الأساسي الذي من شأنه أن يعزّر مظهر المرأة ويزيدها جمالاً،حيث تلعب الألوان دوراً أساسياًّ في مظهر الشخص وفي الانطباع الذي يفرضه على الآخرين .
فالألوان الكلاسيكية ازرق غامق أو أسود أو بني تزيد مرتديها هيبة ووقار .
الطقم ( التايير ) الكحلي مع قميص من اللون الأبيض يوحي بالهيبة والاحترام
الألوان المحايدة تعطي الشخص مظهراً أنيقاً وبسيطاً .
أما تباين الألوان المشرقة مع الألوان القاتمة فيعطي الشخص طابعاً جذّاباً .
يتبع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالأسرة الجزائرية المسلمةـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوراسية
المشرفة العامة للمنتدى
المشرفة العامة للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: مباديء التفصيل والخياطة   الجمعة يوليو 10, 2009 7:27 pm

اللون المناسب للمرأة السمراء الداكنة :
المرأة السمراء ذات البشرة الداكنة والشعر الأسود تبدو جميلة وفاتنة عند استعمال الألوان الأساسية المقررة لها وهي الألوان المشرقة الصارخة الآتية :
اللّون الأحمر الأرجواني .
اللّون الزهري المثير .
اللّون الأزرق الضارب إلى الاخضرار .
اللّون الأبيض الناصع .
اللّون الأسود المعرّق باللون الأحمر أو الأبيض .
اللون الأبيض المعرّق مع الأحمر يبرز جمال لونها الداكن .
لكي تظهر المرأة السمراء أكثر أناقة عليها أن تزاوج الألوان الحيادية مع الألوان الأخرى الساطعة المشرقة .
الألوان الدافئة لا تلائم المرأة الشديدة السُمرة لذلك من المستحسن أن تتجنب الألوان الآتية :
اللون الأخضر الزيتوني .
لون الصدأ .
اللون الذهبي .
اللون الأصفر الضارب إلى البرتقالي .
إن جميع السمراوات عموماً تناسبهن الألوان الأساسية العشرة . فهي تُبرز اللون الكهرماني في بشرتهن . لذلك من الأفضل التقيد بها لاختيار لون الثياب ثم تختار من الألوان المتدرجة لون قميصها أو سترتها أو وشاحها .
اللون المناسب للمرأة الشقراء الشاحبة اللون :
المرأة الشقراء ذات الشعر الذهبي المائل إلى البياض وذات العيون الزرقاء تبدو جميلة عند استعمالها الألوان الباهتة كاللون الزهري واللون الأزرق واللون البنفسجي ولون الرمل واللون الرمادي .
على المرأة الشقراء الباهتة اللون أن تتجنب اللون الأبيض الناصع واللون الذهبي واللون الأخضر الزيتوني .
الألوان الباهتة أي غير المشبعة باللّون تصلح لبشرتها الرقيقة .
الألوان العشرة الأساسية من لائحة الألوان هي الألوان التي ستختار منها لون فساتينها وثيابها .
أمّا الألوان المتدرجة في اللائحة فتصلح لاختيار القميص أو الجاكيت أو الوشاح منها .
اللون المناسب للمرأة الشقراء الذهبية الشعر :
المرأة الشقراء ذات الشعر الذهبي والعيون الزرقاء أو الخضراء تبدو فاتنة في اللون الأصفر الليموني واللون الذهبي الذي يبرز جمال شعرها .
اللون المرجاني واللون الأزرق يبرز جمال بشرتها المشبعة بالحمرة . أما إذا كان لون بشرتها عاجيًّا فإن اللون الخوْخي ( عاجي مائل إلى الصفرة ) ولون الرمل واللون الأخضر المائل إلى الصفرة يُناسبها ويُعطيها اللون المشرق لمحيّاها .
من الأفضل أن تتجنّب المرأة الشقراء لون الفُوشيا واللون الأرجواني واللون الأبيض الناصع واللون الرمادي القاتم .
أما إذا كان لون بشرتها برونزيًّا من الشمس فبإمكانها اختيار اللون الأبيض والأسود .
الألوان العشرة الأولى من لائحة الألوان هي الألوان التي يجب أن تتقيد بها الشقراء لاختيار فساتينها وثيابها .
أما الألوان المدرّجة في اللائحة فهي تصلح لاختيار القميص أو الوشاح أو الزنّار أو السترة منها .
اللون المناسب للمرأة ذات الشعر الأحمر:
تعتمد المرأة الحمراء الشعر على لون شعرها عند انتقاء الألوان لملابسها .
لذلك فمن الأفضل أن تجمع ثلاثة ألوان في آن واحد عند ارتداء ثيابها . أحد الألوان الثلاثة من الأفضل أن يكون من لون شعرها .
حمراء الشعر ذات البشرة الفاتحة مع بعض النمش تبدو جميلة عند ارتدائها اللون البيج ( لون الرمل ) أو اللون البصلي أو الأخضر الحشيشي أو الأخضر الزيتوني لأن الألوان الفاقعة المشرقة لا تلائمها .
حمراء الشعر ذات البشرة النحاسية اللون تبدو مشرقة في لون القرفة أو اللون القرميدي أو اللون البني والبرونزي . أما إذا كان لون شعرها بلون الجزر البرتقالي وبشرتها بيضاء فمن الممكن أن تختار اللون الذهبي واللون الأزرق المائل إلى الخضرة .
من الأفضل أن تبتعد ذات الشعر الأحمر عن اللون الفوشيا والأسود والزهري والمشمشي الألوان العشرة الأولى الرئيسية هي لاختيار ألوان ثياب وفساتين ذات الشعر الأحمر . أما الألوان المتدرجة في لائحة الألوان فهي تصلح لاختيار لون القميص أو السترة أو الخمار منها.
ويعد اختيار نوع القماش أمراَ ضرورياً ومساعداً لاختيار التصميم أو الموديل المناسب
وهنا يجب مراعاة نوع القماش وملمسه ولونه بحيث يتناسب مع الموديل المختار والجسم المستعمل له والزمن الذي يظهر فيه الموديل والمكان الذي يلبس فيه الموديل .
حيث أن الأقمشة التي بها خطوط تحتاج عند تفصيلها إلى الانتباه إلى إتقان تفصيل الموديل تبعا للخطوط :
الخطوط داخل أي تصميم إذا أتقن استعمالها أعطت إيحاء مميزا أو تغييرا في الشكل أو حتى توازنا محدودا للجسم.
أهمية الخطوط تكمن في أنها تجذب العين إليها من اليسار إلى اليمين ومن أعلى الثوب إلى أسفله.
ويلاحظ أنه عند توازن خطوط الطول وخطوط العرض تنجذب العين أول ما تنجذب إلى خطوط العرض.
أما خطوط الطول في الثوب المستطيل الشكل (الذي يوازي فيه عرض الأكتاف عرض الورك)
تجعل الجسم يبدو نحيلا.
والثوب المربع الشكل (الذي يوازي فيه العرض الزائد للأكتاف عرض الورك)
يظهر الجسم قصيرا مكتنزا.
أم الثوب المثلث الشكل (الذي يكون فيه عرض الأكتاف أضيق من عرض الورك)
يجعل الجسم يبدو غير متوازن.في حين أن الثوب المثلث الشكل ورأسه في الأسفل (الذي يكون فيه عرض الأكتاف أوسع من عرض الورك )
يساعد على تخفيف عرض الورك وعلى تقصير طول الشخص.
خطوط الطول:
خطوط الطول في الثوب توحي بطول الشخص ونحافته.
خطوط العرض الأفقية:
مثل قصّة الكتف أو الخصر المرتفع أو قصّة الخصر المنخفض تقطع طول الثوب أي شكل الجسم فإذا كانت القصّة مثلا أعلى من خط الخصر فإنها توحي بطول القسم السفلي للجسم .
الخطوط المائلة:
تساهم في إضفاء الطول أو القصر بحسب طول الخط.
فإذا كان الخط قصيرا في القسم العلوي للصدر فهو يوحي بالعرض ويجذب
النظر إلى المنطقة التي تحدّد الخط وإذا كان الخط طويلا فهو يوحي بالطول
لأنه يجذب النظر إلى طول مسافة الخط.

2 ـ الأدوات اللازمة للتفصيل:
أدوات التفصيل تشمل بصفة عامة ادوات القياس وأدوات رسم البترون وما عدا ذلك يدخل ضمن أدوات الخياطة، ويمكن إجمال أهم أدوات التفصيل في:
شريط القياس :
وهو مرقم من 1 إلى 150 سم وقد يكون شريط القياس مرقم بالسم والبوصة
، ويفضل استعمال النوع الذي تبدأ أرقام القياس فيه عند كل من الطرفين ، على أن يختار الشريط المتين النسيج الذي ينتهي طرفاه بنهاية معدنية ، ويجب أن يحفظ الشريط ملفوفاً أو مطوياً ، ويحذر من تركه
معقوداً

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالأسرة الجزائرية المسلمةـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوراسية
المشرفة العامة للمنتدى
المشرفة العامة للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: مباديء التفصيل والخياطة   الجمعة يوليو 10, 2009 7:30 pm

القياس الضابط :
يستعمل لقياس المسافات أو الأطراف أو ذيل الرداء أو الثنيات . وهو عبارة عن مسطرة معدنية ذات مؤشر ضابط يكفي لقياس الأبعاد حتى 10سم ، ويمكن الاستعاضة عنه بعمل مسطرة من الكرتون أو الورق المقوى حسب المقاس المطلوب يؤدي الغرض نفسه .
الشريط القماشي:
وهو شريط رفيع من القماش ويستخدم كحزام رفيع لتحديد مكان الخصر عند أخذ المقاسات.
آلة ضبط الذيل :
تستعمل لتحديد ذيل الرداء وتحديد العلامات حسب الطول المطلوب أثناء عمل البروفة ويتم هذا التحديد بأن تعمل الآلة أثناء دورانها حول ذيل الفستان خطاً من الطباشير . وهي طريقة سريعة إلا أن الخطوط الطباشيرية تكون عادةً غير واضحة وخاصة إذا كان لون القماش فاتح ، وهناك آلة أُخري تعطي خطاً من الدبابيس بدلاً من الطباشير وهذه أفضل لأنها تعطي خطاً واضحاً مهما يكن لون القماش .
المسطرة :
المساطر مختلفة الأطوال فمنها 30سم ، 40سم ن 50سم ، ومنها 100سم وهي تُعرف بالمتر ، ويلزم العمل اثنتان إحداهما 30سم والأخرى طولها 100سم
لأن الأخيرة تساعد في رسم الخطوط الطويلة المستقيمة ، وأفضل الأنواع الصغيرة الشفافة ليسهل رؤية العلامات أو الخطوط من تحت أرقامها بسهولة، وهناك أنواع من المساطر على شكل حرف L أو T وتلك تساعدك على رسم الخطوط المتوازية والمتعامدة


ورق البترون:
هناك نوع مخصص من الورق لرسم البترون وإذا لم يتوفر لديكً هذا النوع فيمكنك استخدام الشفاف كبديل له.
قلم رصاص للرسم.



ثالثاً: المقاسات الأساسية وكيفية أخذها مع جدول المقاسات العالمية:
يعد أخذ المقاسات من أهم الخطوات وعنصر من أهم العناصر في إنجاح عملية التفصيل والخياطة
والمقاسات الأساسية التي لابد من أخذها تشمل:
1 ـ محيط الصدر :
هو المحيط الدائري للجسم عند منطقة الصدر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس فوق عظمتي اللوح ثم تحت الإبط ثم فوق أعلى نقطة في الصدر مع عدم شد الشريط أو إرخائه .
2 ـ محيط الخصر ( الوسط ) :
هو المحيط الدائري حول الخصر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس مضبوطاً حول أدق جزء في الخصر .
3 ـ محيط الأرداف ( أكبر حجم ) :
هو المحيط الدائري الذي يحيط بالأرداف ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس حول الجسم عند منطقتي الأرداف والبطن .
4 ـ طول الظهر : هو المسافة بين الفقرة السفلية للرقبة من الخلف إلى الخصر ، ويستحسن استخدام شريط من القماش رفيع على هيئة حزام رفيع حول الوسط لتحديد مكانه .
5 ـ الطول الكلي :
هو الطول الكلي للقطعة المراد تفصيلها ، ويؤخذ بوضع شريط القياس من الفقرة السفلية للرقبة ويمد إلى الخصر ويثبت عليه ثم يمد باقي الشريط إلى الطول المطلوب .
6 ـ طول الصدر : يؤخذ من بداية نقطة التقاء الصدر بالكتف من الأمام إلى الخصر ماراً بأعلى منطقة في الصدر .
7 ـ طول الجنب هو المسافة التي تبدأ من محيط الخصر حتى محيط الأرداف ، ويؤخذ على الجنب و عادةً يتراوح بين 18 : 20 سم في المتوسط
[

المقاسات المساعدة :
1 ـ عرض الظهر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الخلف .
2 ـ عرض الصدر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الأمام .
3 ـ طول الكتف : عبارة عن المسافة بين نقطة التقاء الرقبة بالكتف حتى نهاية عظام الكتف واتصاله بالذراع .
4 ـ محيط الرقبة : هو المحيط الدائري لقاعدة الرقبة ( أي عند اتصال الرقبة

يتبع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالأسرة الجزائرية المسلمةـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوراسية
المشرفة العامة للمنتدى
المشرفة العامة للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: مباديء التفصيل والخياطة   الجمعة يوليو 10, 2009 7:32 pm

البترون:
إن كلمة البترون هي كلمة مشتقة من الكلمة الإنجليزية pattern أي نموذج، فالباترون هو النموذج أو التصميم المستخدم في تنفيذ قطعة الملابس المراد إنجازها، وهذا يشير إلى اختلاف البترون من شخص لآخر بناءً على شكل الجسم نفسه، كما يختلف أيضاً باختلاف شكل الموديل، مع ذلك يتردد كثيراً ذكر مصطلح البترون الأساسي ويشار إلى ضرورة التعرف عليه وفهم خطوطه، فما هو المقصود إذن بالباترون الأساسي؟ وما الفرق بينه وبين البترون النهائي؟
وببساطه شديدة يمكن القول بأن البترون الأساسي هو الأساس أو القاعدة التي يبنى عليها أي موديل، فعملية رسم البترون الأساسي تشبه عملية رسم الجسم نفسه على الورق ومن ثم تأتي خطوة رسم الموديل عليه ، ولهذا يلاحظ كثيراً أنك قد تضطرين لرسم البترون الأساسي كاملاً لتصلي في النهاية إلى رسم فستان بدون حمالات مثلاً مع أنك رسمتً الكتفين وحردتي الإبط والرقبة، وهذا لأنك قمتي في البداية برسم الجسم ثم رسمتِ عليه الموديل وهو ما نسميه خطوة إنزال الموديل على البترون.
وإنزال الموديل لا يعني سوى إضافة التعديلات للباترون الأساسي ، ولكي تتمكني من إنزال أي موديل على البترون فعليكِ أولاً أن تكوني واعية لماهية كل خط ترسمينه على البترون الأساسي ، وأن تكوني قادرة على تخيل مكان هذا الخط على الجسم، ويمكنك الاستعانة بالمانيكان في هذه المرحلة لمحاولة فهم خطوط البترون، ثم يكون عليكِ بعد ذلك أن تحسني اختيار البترون الأساسي الذي ستستخدمينه ، فقد تكوني بحاجة إلى رسم باترون أساسي يوفر لكِ بنسة صدر يمكن تصريفها في شكل معين لتنفيذ الموديل، وقد يكون الموديل المراد تنفيذه سهلاً لدرجة أنك لا تحتاجي سوى باترون بسيط لا يشتمل على بنسة صدر وهكذا .
ومع ذلك فالقاعدة الأساسية التي يجب وضعها في الحسبان هي أن النجاح في فهم البترون الأساسي وإنزال الموديل عليه تحتاج إلى المرونة في التفكير قبل كل شيء، فالتصميم ليس علم جامد ن وعلى الرغم من وجود بعض القواعد الثابتة إلا أن أصل ثبوت هذه القواعد هو أنها مجرد أفكار تم تجريبها واختبارها من قبل متخصصين ومن ثم فتحولها إلى قاعدة ليس إلا تسهيلاً للوقت والجهد، وأنت لكِ مطلق الحرية في إعادة تجريبها واختبارها، وعليكِ إذا ما تعرضتِ لإحدى هذه القواعد أن تسألي نفسك عن معناها وتفسيرها لكي تتمكني بعد ذلك من التعامل معها بمرونة ويسر خاصة أن بعض الخطوات المتعارف عليها في التصميم قد تضطرين إلى كسرها أحياناً لتنفيذ موديل معين، ولن تتمكني من ذلك مادمتِ غير واعية لأصل تلك الخطوات أو القواعد.
وفيما يلي نعرض عليكِ عدد من شروحات الباترونات الأساسية مرفقة ببعض الموديلات المشروحة لتساعدك على استيعاب ما قلنا سابقاً:
فنيات البترون
باترون الجلباب أو الجلابية أو فستان..الشرح مرسوم
الباترونات الأساسية ل: البلوزة:التنورة:البنطلون :الأطفال:شرح البترون مع موديلات مشروحة
باترون الأمام والخلف معاً بدون بنسة صدر
رسم باترون التنورة الأمام والخلف معاً مع عدة موديلات مشروحة
موسوعة التفصيل
أشكال جديدة لتصريف بنسة الصدر وطريقة خياطة ملابس الصباح
طريقة رسم باترون حمالة الصدر (السنتيان) وإكماله لعمل قميص نوم بسيط
طريقة رسم البترون الأساسي للياقة (الكولة أو القبة)
باترون الأطفال
البترون الأساسي للكم
طريقة رسم باترون الكم الرجلان
وهذا موضوع خاص يشرح البنسة فارجوا منكِ الإطلاع عليه ومحاولة فهمه:
البنسة مفهومها،أنواعها،تصريفها،التعامل معها
ومما سبق يتضح أن البترون ليس حكراً على الملابس فقط وإنما أي شي تردين تنفيذه يمكن أن تصنعي له باترون يوفر لك الدقة ويقلل نسبة الخطأ، كما أن بداية أي مشروع تكون مع رسم باترون أساسي فيه كل القواعد اللازمة بمقاسات دقيقة لننتهي بباترون من ابتكارنا ومن أفكارنا يناسب الموديل الذي اخترناه



ثالثاُ: الخياطة:
1 ـ الأقمشة وأنواعها:
يعد القماش هو المادة الخام التي يتم التعامل معها أثناء التفصيل والخياطة لتحويلها في النهاية إلى ثوب يمكن ارتداؤه، ومن هنا كانت هناك ضرورة ملحة للتعرف على أنواع الأقمشة عند الحديث عن الخياطة بصفة خاصة.
و تتكون الأقمشة من خيوط طولية تتقاطع مع خيوط عرضية لتكون النسيج وتسمى بالألياف ومن هنا تنقسم الأقمشة حسب مصدرها الى الياف تؤخذ من مصدر طبيعي مثل :
القطن ـ الحرير الطبيعي ـ الصوف الكتان ( التيل )
ألياف تؤخذ من مصدر صناعي مثل :
الرايون ـ الأكريلك ـ الداكرون ـ النايلون
وهناك الياف صناعية خالصة مثل البوليستر وألياف نصف صناعية او مخلوطة مثل التترون
الأسماء التجارية للأقمشة :
توجد في الأسواق أقمشة متعددة بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتباع تحت اسماء مختلفة
المجموعة الأولى :
قطن ـ حرير طبيعي ـ فوال او ويل ـ كتان ـ ساتان ـ كريب ( جورجيت )
جميعا تشترك في صفات واحدة وتميز بالنعومة وسهولة إحتكاكها بالجسم وتشربها للعرق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المجموعة الثانية :
ترجال ـ داكرون تريفيرا ـ شيفون
جميعها تنتسب الى فئة الألياف الصناعية الخالصة وتسمى تجارياً بأقمشة البوليستر وتجمعها صفات واحدة كالمتانة ومقاومة التجعد والكرمشة والانكماش كذلك تتميز بالمعان وتعدد الألوان
المجموعة الثالثة :
صوف ـ قطن ـ مخمل ـ اكريلك ـ نايلون
بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتربطها صفة واحدة هي الاحتفاظ بالحرارة

[color=#990000]2 ـ اختبارات القماش:

تختلف الأقمشة تبعاً لخصائصها وقدراتها كقابليتها للانكماش أو ثبوت صبغتها اللونية وحاجتها للكي وغير ذلك، ومن هنا كانت أهمية التعرف على خصائص وسمات القماش المستخدم قبل التعامل معه حيث أن هناك مجموعة من الاختبارات التي يجب عليكِ القيام بها قبل البدء في التعامل مع القماش وأهم هذه الاختبارات ما يلي:
اختبار انكماش القماش:
-قصي قطعة من القماش الذي سوف تستخدمينه للتجربة على شكل مربع حوالي 20 سنتيمتر مربع وقومي برسم خط بالمارك على بعد مثلا 3 سنتيمتر من البورسل من كل جهة من القماشة المربعة
2-ضعي المكواة البخارية على القطعة وانتظري دقيقة ثم كرري وضع المكواة مرتين أو ثلاث على القماشة ثم اتركي قطعة القماش كي تجف لمدة ساعة ويتطلب الصوف السميك وقماش البردين 4 ساعات كي يجف حيث انهما يحتفظان بالرطوبة
3-قيسي جانبي قطعة القماش بعد التجفيف وقارني تلك القياسات بالقياسات الأصلية ومن خلال النتيجة
ستعرفين ما إذا كان القماش يتطلب إجراء كي بالبخار قبل الخياطة أم لا فمن الممكن أن تجدي قياس قطعة القماش قد قل عن الأول .

اختبار تفزر الخياطة:
تفزر الخياطة يعني تباعد الخيوط في النسيج بعد خياطته ويحدث ذلك عندما تتعرض الخياطة للشد تنفصل الخيوط من على الجانبين وتنفلت من الخياطة والسبيل السريع لاختبار ما إذا كانت الخياطة ستتفزر أم لا هي أن تمسكي بقطعة من القماش على أن يكون برسل القماش متجها راسيا وضعي الإبهام والإصبع الأوسط من نفس اليد معا على كلا الجانبين من القماش وشديه إذا لم تعد الخيوط إلى حالتها الأصلية فينبغي استخدام شريط فازلين من النوع القابل للكي لتقوية الخياطة.
وعلى كلً فعليكي بعد ان تختاري القماش المناسب للمشروع الذي سوف تقومين بإنجازه ان تحددي عدد الامتار المطلوبة من القماش، وهنا تجدر الإشارة إلى أن ما يعرف بعروض القماش وخط البرسل:
وبالنسبة لعروض القماش فيقصد بها العرض الثابت للقماش والذي لا يختلف باختلاف عدد الأمتار التي يتم قصها من ثوب القماش، فهناك ما يعرف بقماش عرض واحد، حيث يكون عرض الثوب ـ أي ارتفاع الاسطوانة التي يلف حولها القماش في محلات الأقمشة ـ 90سم، وهناك قماش يعرف بأن عرضه عرضين، حيث يصل عرضه إلى 15 أو 180سم.
أما عن خط البرسل فهو ذلك الخط الموجود على جانبي القماش الغير مقصوص أي الجانب الملتف على قمة الاسطوانة التي يلف حولها القماش في الماحيلات، ويتميز خط البرسل بعد قابليته للتنسل ،كما أنه عادة ما يكون مثقب ونظيف.
وفيما يتعلق بتحديد عدد الأمتار اللازمة للقماش فيتم ذلك طبقاً لأطوال أجزاء الباترون، وطبقاً لعرض القماش المختار،كما يجب إضافة مقدار الزيادات المطلوبة للخياطة والأطوال وثنية الذيل ، وعند استخدام القماش المقلم أو المربعات لابد من زيادة عدد الأمتار المطلوبة نظراً لضرورة مراعاة أشكال النقوش الموجودة على القماش، كما يجب الحذر عند تحديد عدد الأمتار اللازمة من القماش المخملي أو القماش ذو اللمعة من جانب واحد.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالأسرة الجزائرية المسلمةـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوراسية
المشرفة العامة للمنتدى
المشرفة العامة للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: مباديء التفصيل والخياطة   الجمعة يوليو 10, 2009 7:36 pm

ويدخل ضمن أدوات الخياطة أدوات الإقفال و يجب اختيار هذه الأدوات بحيث تناسب مع الثوب أو تبرز عليه ، ويمكن أن يكون لها دور تزيني وعملي في آن واحد ، وتشمل أدوات الإقفال:
أ ـ الأزرار:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1 ـ الأزرار ذات الثقبين أو الأربعة ثقوب شائعة الاستعمال ، وتستخدم للأغراض العامة .
2 ـ الزر ذو الحلقة يثبت بالقماش بواسطة الحلقة
3 ـ الأزرار الملبسة أو المكبوسة يمكن أن تغلف بالقماش الذي تستعملينه بغية الحصول على لون متناسق .
ب ـ الربطة المفصلية : تتكون من عصا وحلقة اضافة إلى كالون من الجلد وتستعمل على المواضع المتراكبة .
ج ـ الكبسولة : أداة إقفال داخلية خاصة بالأماكن التي لا يسلط عليها ضغط شديد مثل أساور الأكمام .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
د ـ السحابات :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
للسحابات أسنان معدنية أو بلاستيكية من البوليستر أو النايلون موصول بشريط منسوج . يتوفر النوعان بأوزان عامة الاستعمال والسحابات ذات الملف خفيفة الوزن وأكثر مرونة ومضادة للحرارة والصدأ أما السحابات المعدنية فتتواجد بأوزان أثقل وتخصص للأقمشة الثقيلة وثياب الرياضة
- سحابات البوليستر العامة : تناسب الأقمشة على اختلاف أوزانها وتخاط على التنانير والبنطلونات والفساتين وأغراض التزيين المنزلية .
- السحابات المعدنية العامة : قوية ومتينة تناسب ثياب الرياضة اضافة إلى البنطلونات والتنانير والفساتين
- سحابات الجينز النحاسية: هي سحابات معدنية مكبوسة ومقفلة عند نهايتها ومصممة للجنز وثياب العمل والثياب غير الرسمية المخيطة بأقمشة متوسطة إلى ثقيلة الوزن .
- السحابات المعدنية الفاصلة : تتوفر بأوزان تتراوح بين المتوسطة والثقيلة وتستعمل في الجاكيتات وثياب الرياضة وللسحابات الفاصلة العكوسة لسان على وجهها وآخر على ظهرها .
- السحابات البلاستيكية الفاصلة : خفيفة الوزن ولكنها قوية ومتينة ومصممة بشكل أكثر انتفاخاً من غيرها كي تشكل مظهراً مالساً مستقيماً شكلها التزيني يلائم ثياب التزلج وثياب النزهات .
- سحابات الباركا : عبارة عن سحابات البلاستيكية فاصلة مزودة بزلاقتين كي يتسنى فتحها من الأعلى ومن الأسفل .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إعداد القماش للتفصيل:

بعد أن تعرضنا بالشرح والتفصيل للفرق بين التفصيل والخياطة ومن ثم تناولنا موضوع التفصيل بإسهاب بادئين بالأدوات واختيار الموديل وكيفية رسم البترون ، ومن ثم أدوات الخياطة وأنواع الأقمشة ، و نستكمل هنا الخطوات التالية لما سبق ، وأهم هذه الخطوات وأولها هو إعداد القماش للتفصيل، وللقيام بهذه الخطوة فعليكِ اتباع الآتي:
•قومي بسحب خيط من النسيج العرضي ( تنسيل ) لتسوية أطرافه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
•قومي بكيه لإزالة أي كسرات به .
•ضعي القماش مسطحاً على منضدة كبيرة
•اثني القماش بحيث يكفي مساحة الشكل ومقدار الحياكة اللازمة على أن يكون الوجه للداخل ، وعادة ما يتم ثني القماش بحيث يتطابق خطي البرسل ، وفي هذه الحالة يجب عليكِ تثبيت حافتي القماش معاً بالدبابيس كما في الصورة

وفي أحيان أخرى يتم ثني القماش بحيث يكون خطي البرسل متقابلين وليسا متطابقين، وتستخدم هذه الطريقة عندما تكون قطع الموديل تضم قطعتين يجب وضعهما على قماش مثني.

وعموماً فإن الطريقة المثلي لثني القماش هي التي تتناسب مع البترون المستخدم ولذا لن يكون في مدرك ثني القماش بشكل جيد ما لم تكوني مدركة لطبيعة كل قطعة من قطع البترون، كما لابد وان تراعي في هذه الخطوة أيضاَ النقوش الموجودة على القماش وخاصة الأقمشة المقلمة وكذلك الأقمشة ذات اللمعة من جهة واحدة مثل القطيفة.

6 ـ كيفية تثبيت البترون على القماش:

تعد خطوة تثبيت البترون على القماش من أهم الخطوات التي يجب مراعاة الدقة والحذر فيها خاصة وأنها تؤثر على كافة خطوات العمل التالية، والأساس الأول لإتقان هذه الخطوة هو القدرة على فهم قطع البترون وتحديد عدد القطع المطلوب قصها وكذلك ما إذا كان يجب وضع هذه القطع على قماش مثني أم لا ، وبوجه عام يمكن القول بأن:
1 ـ إذا كان الرداء الذي تقومين بتفصيله عبارة عن فستان مثلاً فإنك ستحتاجين من باترون الأمام قطعتين ومن باترون الخلف قطعتين أيضاَ، وقطعتي الأمام أو الخلف لا يشترط أن يكونا منفصلين، فقد يكونا متصلين إذا لم يكن الرداء مفتوحاً وقد يكونا منفصلتين في حالة الرداء المفتوح، وفي الحالة الأخيرة تلاحظين أن جهة خط المنتصف تتضمن مرد إذا كان الرداء سيفتح بأزرار ، وقد لا تتضمن مرد ولكن توجد إشارة على خط المنصف تمثل طول السحاب الذي سيتم تركيبه مثلاً، ولذا عليكِ الانتباه جيداً للعلامات الموجودة على البترون قبل تثبيته على القماش.
2 ـ يحتاج الكمر إلى قطعتين من كمر الأمام وقطعتين من كمر الخلف.
3 ـ يحتاج السجاف إلى قطعتين من سجاف الأمام وقطعتين من سجاف الخلف سواء كان السجاف لحردة الرقبة أو الإبط.
4 ـ يحتاج الجيب المتقن والمبطن إلى قطعتين متماثلتين من البترون ومنفصلتين أيضاَ.
5 ـ يحتاج البنطالون إلى قطعتين من الأمام وقطعتين من الخلف على أن تكون كل القطع مفصولة عن بعضها البعض.
6 ـ في حالة التنورة القطع فإنك تحتاجين إلى ضعف هذه القطع، فإذا كان الموجود لديكي على البترون قطعتين للأمام وقطعتين للخلف، فإنك بحاجة إلى قطعتين منفصلتين للأمام بجانب قطعتين متصلتين يمثل خط منتصفهما خط منتصف الأمام، وكذلك الحال للخلف.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولا حظي أن الشرح هنا قد يطول ودون أن ينتهي فعدد الموديلات غير محدود والباترون هو الذي يملي عليكِ دائماً العدد المطلوب من القطع، وقد تجدي تحديد عدد القطع أمراً مربكاً في بادئ الأمر إلا أنكِ مع الممارسة سوف تتغلبين على هذه الصعوبة بإذن الله.
وفي حال استخدامك لباترون جاهز فستجدي على مغلف البترون عدد القطع المطلوبة وكيفية تثبيتها على القماش أيضاً.

بعد أن تنتهي من تحديد عدد القطع ومكانها على القماش فعليكِ البدء بتثبيت البترون على القماش، وهنا يجب عليكِ أن تراعي دائماً ترك مسافات كافية بين حواف البترون المثبت وحواف القماش أو حواف قطع البترون الأخرى بما يمكنك من أخذ مقاسات القص والخياطة بشكل صحيح، وتستخدم الدبابيس لتثبيت قطع البترون على القماش ويراعي دائماً وضع الدبوس في زاوية البترون بشكل مائل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالأسرة الجزائرية المسلمةـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوراسية
المشرفة العامة للمنتدى
المشرفة العامة للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: مباديء التفصيل والخياطة   الجمعة يوليو 10, 2009 7:37 pm

8- طريقة القص:

القص هو المرحلة التالية لأخذ علامات القص، وتعد هذه المرحلة من اخطر المراحل التي تحتاج إلى يقظة لأن أخطاء القص في الغالب لا يمكن إصلاحها، وفي هذه المرحلة يتم القص على الخطوط التي تم رسمها بالصابونة في المرحلة السابقة، وهناك بعض الإرشادات التي يجب عليكِ الالتزام بها أثناء القص وهي:
ـ ليكن المقصّ حادًّا وخاصّا بالخياطة فقط لان استعمال المقص في قص الرق مثلا يجعله اقل حدة .
ـ عند القصّ يفتح المقصّ جيداً ليقصّ اكبر مساحة أثناء قصّ الخط المستقيم أما حول الانحناءات أو الخطوط المستديرة فيقصّ بالمقصّ بحركة قصيرة(يفتح المقصّ فتحة قصيرة).
ـ استعملي المقص بطريقة صحيحة الجانب الرفيع تحت القماش حتى لا يرفعه بكمية كبيرة.
ـ جعل الباترون والقماش مسطحين على المنضدة باستعمال اليد اليسرى حتى لا يتحرك القماش بينما اليد اليمنى تقوم بعملية القص ، وعند استعمال المقص لا يقفل تماماً أثناء القص إلا إذا كان سنقص الزوايا.
ـ وعند قص الأجزاء البعيدة يجب ألا يُجذب القماش ناحية القائمة بالمقص بل تترك حول الطاولة الخاصة بالتفصيل .
وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة استخدام أقمشة ثقيلة فيفضل قص طبقة واحدة من القماش في كل مرة وهذا يعني أنكِ ستعملين على قماش غير مثني وستقومين بتكرار خطوة تثبيت البترون واخذ علامات القص والخياطة.


9- كيفية أخذ علامات الخياطة:

علامات الخياطة هي تلك العلامات المطابقة لحدود البترون المثبت على القماش والتي يتم الخياطة عليها، وهناك عدة طرق لأخذ علامات الخياطة منها:
أخذ العلامات باستخدام الروليت والكربون.
أخذ العلامات باستخدام الإبرة والخيط.
أخذ العلامات باستخدام القلم العلام والمسطرة.
وسنقوم هنا بشرح الطريقة الأولى خاصة وأنها أكثر أماناً من الطرق الأخرى، كما أنها تمكن من أخذ علامات الخطوط الداخلية للباترون، ولا تتطلب تفريغ البنسة لأخذ علاماتها أيضاً، وقبل أن نتعرض لطريقة أخذ علامات الخياطة فلابد أولاً من التعرف على الخطوط التي يجب أخذ علاماتها ، وبصفة عامة فإن هذه الخطوط تختلف من باترون لآخر وغن كانت هناك أساسيات تشترك فيها كافة الموديلات، حيث تؤخذ جميع الخطوط الخارجية بدءً من حردة الرقبة والكتف وحردة الإبط وخط الجنب والذيل وبطانة المرد إن وجدت، كما تؤخذ بعض الخطوط الداخلية مثل ضلعي البنسة وخط المرد وخط منتصف الأمام أو الخلف في حال وجود مرد مجاور له، وفي حالة الفساتين ذات الخياطة من الوسط فيؤخذ خط الوسط في كلا القطتين العلوية والسفلية، وفي البنطالون تؤخذ كافة الخطوط الخارجية بجانب ضلعي البنسة عن وجدت، وتؤخذ علامات السحاب والأزرار وأماكن تثبيت الجيوب وعراوي الحزام .
والأدوات اللازمة لأخذ العلامات باستخدام الروليت والكربون هي:
المسطرة ـ الروليت أو العجلة ـ الكربون ويكفي هنا ورقتين مختلفتي اللون من الكربون.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وطريقة العمل كالتالي:
1. يتم قص شريط طولي رفيع من إحدى ورقتي الكربون.
2. يتم وضع الورقة الكاملة أسفل القماش في موضع الخط المراد أخذ علاماته بحيث يكون وجه ورقة الكربون لأعلى.
3. يتم وضع الشريط الصغير من ورقة الكربون أسفل خط البترون الذي ستؤخذ علاماته على أن يكون وجه الكربون لأسفل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
4. في حالة الخطوط المستقية تمسك المسطرة بيد والروليت باليد الأخرى ويتم الضغط بالروليت على الخط المراد أخذ علاماته على أن يتم الضغط بشكل جيد.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

5. تأكدي بعد ذلك من أن خط الكربون قد ظهر واضحاً على طبقتي القماش وإذا لم يظهر حاولي تكرار العملية وكوني حذره.
6. في حال الخطوط المنحنية يتم الضغط بالروليت فقط ودون استخدام المسطرة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ويلاحظ عند اخذ علامات الخياطة مد الخطوط حتى تصل إلى أطراف القماش بحيث تظهر لديكي خطوط متقاطعة تمثل زوايا البترون.


10 ـ التسريج والتمكين وتركيب أجزاء الموديل:

بعد أن تنتهي من أخذ علامات الخياطة قومي بفك الدبابيس ورفع البترون من على القماش، ثم قومي بتجميع قطع الأمام معاً والخلف معاَ وكذلك الحال في تجميع الأكمام أو أرجل البنطالون، ثم ابدئي بتدبيس القطع معاً بشكل صحيح، وعند التدبيس يجب أن تضعي قطعتي القماش بحيث يكون الوجه على الوجه وبحيث تظهر لكِ علامات الكربون من الجهتين، ثم ابدئي التدبيس من الزوايا أي من نقطة تقاطع خطوط الكربون، ويوضع الدبوس بشكل مائل عند الزاوية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وبعد تدبيس الزوايا قومي بمطابقة علامات الكربون بالنسبة للخطوط المستقيمة وثبتيها بالدبابيس، وتوضع الدبابيس هنا غما بشكل مائل أو عامودي، واحذري من وضع الدبوس بشكل أفقي لأنه سيؤدي إلى شد القماش.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويلاحظ أن تجميع القطع لا يجري دائماً على وتيرة واحدة وإن كانت القاعدة العامة هي تجميع قطع الأمام معاً إذا كان الأمام مكون من اكثر من قطعة كالتنورة الست قطع مثلاَن وكذلك الحال في قطع الخلف، ثم تركيب الأكتاف ثم الجنب ، وبالنسبة للبنطالون يتم تركيب كل رجل على حده ثم يتم تركيب الرجلين معاً من عند خط السرج، والكم يتم تركيبه من الجنب أولاً ومن ثم تركيبه في الثوب بعد تسريجه وتمكينه.

وتأتي خطوة التسريج بعد التدبيس وهي على درجة كبيرة جداً من الأهمية وفيها يستخدم خيط مخصوص للسراجة وقد يستخدم خيط الكتنبرليه لهذا الغرض، وبعد التسريج يتم عمل بروفه على الموديل الذي تتم خياطته لإصلاح أي عيوب به قبل التمكين.
وبعد التأكد من أن التسريج صحيح يتم البدء بالتمكين ويلاحظ أن خط الذيل غالباً هو آخر ما يتم تمكينه إذا كان الذيل غير مثني ثنيتين، أما إذا كان مثني ثنيتين فلا يمكن وإنما يتم لفقه يدوياً.
وبعد التمكين يتم فك خيط السراجة وفتح الخياطات بالمكواة كما سيرد بعد ذلك.


11 ـ الكي:

الكي من أهم خطوات الخياطة ويتبع خطوة التمكين حيث تستخدم المكواة لفتح الخياطات وإعطائها مظهراً لائقاً والصورة التالية توضح المقصود بفتح الخياطة بالمكواة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهناك بعض الأدوات التي تساعدك على كي أجزاء معينة من الموديل مثل الكم وحردة الإبط وغيرها والصورة التالية توضح بعض هذه الأدوات

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالأسرة الجزائرية المسلمةـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوراسية
المشرفة العامة للمنتدى
المشرفة العامة للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: مباديء التفصيل والخياطة   الجمعة يوليو 10, 2009 7:39 pm


رابعاً التشطيب:
1 ـ الطرق البسيطة لتشطيب الحواف أو الحواشي:
تكمن نظافة الثوب دائماً في تشطيبه، ويحتاج التشطيب إلى مهارة وإلى حس فني أيضاً، وبالنسبة حواف الثوب فيمكن تشطيبها أو تنظيفها بعدة طرق:
2 السرفلة.
3 خياطة الزجزاج ، وهنا يراعى أثناء الخياطة أن يوضع القماش أسفل الإبرة بحيث تنزل الإبرة مرة في القماش ومرة خارجه فيلتف الخيط حول حافة القماش ويمنع تنسل الحافة.
4 استخدام سائل خاص يمنع تنسل القماش.
5 قص الحواف بمص السورفليه المشرشر إذا كان القماش من النوع الثقيل.[/COLOR

[color=#990000]2ـ كيفية تركيب المرد:

( بأسلوب بنت مفيد )

بعد تجهيز القبة أو الكولة أو الياقة وقصها حسب الموديل::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نختار طول المرد المطلوب ونقص من وسط القبة إلى الطول المرغوب:::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نقص قماش بالطول ليكون للمرد::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نطويها إلى الوسط ونكويها:::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نثني الأطراف الخارجية للمرد ونكويها ::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حتى نصل إلى العرض المرغوب::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نقص القطعة التي جهزنها على حسب طول المرد::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نركب أول قطعه(طبعا سنحتاج إلى قطعتين طوليات) كما هو واضح :::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
القطعة الثانية نضعها فوق المرد أو الفتحة ::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ندخل طرفها كما هو واضح (طبعا هنا المرد اكبر من الأول ولكن العرض واحد
بحيث نثنيها من الطرفين بنفس عرض المرد الأسفل) :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ندخل أول طرف مثني من الداخل ونثنيه ونكويه::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هيك راح يكون تركيب المرد والآن إلى الخياطة لنبدأ من أول مرد وضعناه سنقوم تثبيته بالماكينة::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالأسرة الجزائرية المسلمةـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوراسية
المشرفة العامة للمنتدى
المشرفة العامة للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: مباديء التفصيل والخياطة   الجمعة يوليو 10, 2009 7:41 pm

نجهز المرد الثاني::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نثبته من القاعدة السفلية أيضاً::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فقط ندرز من جهة الفتحة الثانية مسافة قليلة تقريبا 2سم ونثبت::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نعملها بشكل مربع من الزاوية السفلي وهي مكان التثبيت للقاعدة::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أو ممكن عمل القاعدة مثلث كما في الشكل::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وبهيك خلصت طريقه تركيب المرد::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
طريقه تانية::
نرسم مكان المرد طوله ومن قاعدته نرسم خط بالعرض:: نثبت قماش المرد على طرفي الخط الطولي :::نرسم بالزاوية التحتية عند القاعدة مثلث وسنقوم بتفريغه مع ترك القاعدة::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نخيط كل قطعه على طرف وعند القاعدة نثني المثلث كما هو مبين
و نكمل تثبيت القاعدة وهذا المثلث لترييح القماش ::

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كيفية تركيب الكولة:
( بأسلوب بنت مفيد ( لتركيب كولة دائرية (كولة قميص)::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نخيط الوجه على الوجه ونخيط الداير ونترك مكان التثبيت
وبنقص القماش الزايد حتى ما يتجمع القماش عند ثني الحواف الدائرية::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نخيطها من الداخل خياطة تجميلية::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مكان كلمة start راح نبلش منها نركب القبه على القميص أو البلوزه فبنقص الطرف لعدم تراكم القماش::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تركيبها سهل اصبح مجرد انك أدبسيها بتمسكي طرفها الداخلي وهي مقلوبة على الوجه وبتثبتي طرف بالقميص أو البلوزه بالقبه طبعا وبتتركي طرف متروكب مجرد ما تخلصي من أول شغله وهي التثبيت بالقبة بتثني الطرف الثاني وتكملي تقفيل القبة::

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالأسرة الجزائرية المسلمةـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوراسية
المشرفة العامة للمنتدى
المشرفة العامة للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: مباديء التفصيل والخياطة   الجمعة يوليو 10, 2009 7:43 pm

استخدام شريط الفازلين :

شريط الفازلين من أحد المكونات الأساسية التي تشير إلى أن الرداء جيد ومتقن التفصيل وفائدة الفازلين هي انه يعطى الرداء شكلا وثباتا ومتانة احرصي على انتقاء النوعية المناسبة من الفازلين مع مراعاة سمكه
وهناك نوعان من الفازلين : نوع يثبت عن طريق الكي وآخر يثبت عن طريق الخياطة
ملاحظة هامة سجلي هذا الكلام عندك حتى تستطيعي الرجوع له :
الأجزاء المصنوعة من أقمشة القطيفة والفراء والجلد الصناعي والشبكة والدانتيلا والبليسيه والإضافات المضادة لامتصاص الماء لا يتناسب معها عملية الكي وتتطلب استخدام الفازلين الذي يثبت بالخياطة واغلب الأقمشة الأخرى يمكن لصق الفازلين بها من خلال كيها .
للتعرف على الفرق بين نوعى الفازلين : هذا أمر سهل فالاختلاف بينهما واضح 1_ الفازلين القابل للكي به مادة صمغية على الجانب الذي يتم عنده اللصق . 2_ والآخر ليس به تلك المادة .
ويجب اختبار الكي : اضبطي المكواة وضعي الجانب الموجودة عليه المادة الصمغية من الفازلين على ظهر قطعة القماش . ملاحظة احرصي على عدم شد الفازلين .
قبل الكي غطى الفازلين بفودرة مبللة وضعي المكواة عليها مع الضغط بشدة لفترة قليلة وان لم تغطى الفودرة أو قطعة القماش المبللة كل القماشة لصغرها مثلا قومي برفع المكواة وحركي الفودرة على القماشة وكرري العملية حتى تتأكدي من التصاق الفازلين في القماشة وقد بستغرق الكي ما بين 10 إلى 20 ثانية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


4 ـ كيفية تركيب البييه:

يستخدم البيية لتنظيف الحواف وحردتي الرقبة والإبط، ويسمى أحياناً بشريط الورب حيث يقص على قماش موروب مما يوفر له المرونة الكافية ، وهناك أنواع جاهزة من البييه تباع في الماحيلات، ويمكن عمل البيية في المنزل أيضاً، وبالنسبة لطريقة تركيب البييه سواء الجاهز أو الذي قمتِ بعمله فهي كالتالي:
1 ـ نفتح البيه ونضعه على وجه القماش بحيث يكون الوجه على الوجه، ونثبته بالدبابيس ثم السراجة ثم نقوم بتمكينه، ويلاحظ هنا أننا نطابق خط الطي في البييه بخط الحافة أو الحردة المراد تنظيفها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2 ـ نثني الآن طرف البييه إلى الوجه الآخر من القماش حيث تصبح القماشة الزهرية كما بالصورة داخل البييه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بالنسبة للزاوية انظري الصورة:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كيفية عمل العروة يدوياً:
تقع العراوي في ملابس السيدات على الجهة اليمنى للثوب "الجانب جهة اليد اليمنى " من الأمام أما
في ملابس الرجال فيكون العكس
وفي ملابس السيدات إذا كان الملبس يقفل من الظهر فيصبج مكان العروة على الجهة اليسرى "جهة اليد اليسرى"
1-حددي موضع العروة العليا والعروة السفلى وقيسي المسافة بينهم
2-حددي عدد الأزرار المطلوبة واطرحي عدد واحد منها
3-قسمي البعد بين العروة الأولى والعروة الأخيرة على النتيجة السابقة
مكان العروة:
تقع العراوي على أساس النقط الثلاثة لمفتاح موضع العراوي تكون عند الرقبة وأكثر جزء امتلاء في الصدر وفي الوسط وفوق حافة الملبس والبقية توزع بالتساوي بين هذه النقاط الثلاثة
انواع العراوي وطرق تنفيذها
تتنوع العراوي ما بين عروة تعمل عن طريق الماكينه ,أويدويه ,وعروة القماش وعروة الخيوط ,وأخيرا عروة البريم الخارجية
1ـالعروة اليدوية :
يحدد مكان العروة بعمل خط على القماش وأعلى هذا الخط يقاس 2ملمتر و 2ملمتر أسفله ويكون طول شق العروة ا\أوسع من قطر الزرار من 1 إلى 2 مليمتر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نعمل بعدها قطبه تشمل طبقة القماش الخارجية والبطانة
تطرز حافتا الشق من اليسار ‘لى اليمين بغرزه الفستون يثبت الخيط عند حافة شق العروة
ثم تغرز الإبرة من الأمام من داخل القماش ثم من داخل حلقة الخيط
يشد الخيط إلى أعلى باتجاه حافة العروة ليكون عقده على حافة العروة وهكذا تتكون في كل قطبه عقدة أخرى إلى جانب العقدة السابقة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ممكن أن يكون أعلى قمة العروة على شكل شعاع للتقوية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عروة الخيط :
يستعمل خيط التطريز من لون القماش
تحدد نقطتان أساسيتان تكون المسافة بينهما على قدر الطول المطلوب للعروة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/URL]
تمد عدة خيوط من 3 إلى 5 بين النقطتين بحيث تمرر الخيوط داخل ثنية القماش وخارجه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لتحقيق قطبه الفستون حول الخيطان المحددان يثبت الخيط في ثنيه القماش عند الخيطان
يمرر رأس الإبرة تحت خيوط العروة , ثم تسحب الإبرة من داخل حلقة الخيطان ويشد الخيط حول الخيطان ليكون طوقا معقودا حولها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعاد الكرة وفي كل مرة يشد الخيط إلى اليسار حتى تلامس قطب الفستون بعضها البعض داخل قوس الخيطان
يثبت الخيط في أخر الحلقة ويقص

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






شكر خاص لصاحبة الموضوع
واتمنى اني اكون افدتكن اخواتي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالأسرة الجزائرية المسلمةـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oum mossab
مشرفة ركن الطبخ
مشرفة ركن الطبخ



مُساهمةموضوع: رد: مباديء التفصيل والخياطة   الجمعة يوليو 10, 2009 9:23 pm

ALLAH YKHELIK AWRASYA
WA KEDELIKA SAHIBET ALMAWDOU3E
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام البنات
عضو مميز
عضو مميز



مُساهمةموضوع: رد: مباديء التفصيل والخياطة   الجمعة يوليو 10, 2009 9:56 pm

موضوع رائع
الله يسلمك اختي اوراسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مباديء التفصيل والخياطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المرأة الجزائرية المسلمة ::  :: -