المرأة الجزائرية المسلمة
اختي الكريمة نتشرف بزيارت لمنتدى الاسرة
ويزيدنا شرفا ان تسجلي معنا لتجدي كل ما تحتاج اليه المراة المسلمة
المرأة الجزائرية المسلمة

خاص بالمراة الجزائرية المسلمة وكل ما يهمها في حياتها وينفعها في آخرتها
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» انشودة اني لمطرح ببابك
الخميس يونيو 30, 2016 3:44 pm من طرف ام صهيب

» غراتان البطاطا شحال بنين وساهل مممم من كوزينتي خاصة لام ريما لي طلباتو
الخميس مارس 03, 2016 11:28 am من طرف ميرال

» ملتقى عضوات المسلمة الجزائرية هنا يلتم الشمل
الأربعاء يناير 06, 2016 5:29 pm من طرف أم عبد الله87

» رسالة من القلب
الأربعاء ديسمبر 23, 2015 3:28 pm من طرف assia2007

» واخيراااااااااااااااااا اقدرت ندخل ونتلقى مع حبيباتي مرة اخرى
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 1:43 pm من طرف الغفران

» أكـــتب..كلمهـ للمشرفة العامة للمنتدى
الإثنين ديسمبر 21, 2015 12:45 pm من طرف awrassia

»  !!!! ويحكِ أمَّتي !!! إلى أين المسير ؟! !!!!!!!
الأحد ديسمبر 20, 2015 7:48 pm من طرف نورة الجزائرية

» سيدتي انستي المسلمة واش طيبتي اليوم
السبت ديسمبر 19, 2015 8:59 pm من طرف oum aymen

» وين راكم
الأربعاء ديسمبر 16, 2015 7:25 pm من طرف awrassia

» نداء للاخوات
الأربعاء ديسمبر 16, 2015 5:23 pm من طرف awrassia


شاطر | 
 

 اساسيات عن ماكينة الخياطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أوراسية
المشرفة العامة للمنتدى
المشرفة العامة للمنتدى



مُساهمةموضوع: اساسيات عن ماكينة الخياطة   الجمعة يوليو 10, 2009 5:12 pm

ماكينة الخياطة:

تعد ماكينة الخياطة هي الأداة الأكثر اهمية وبروزاً من أدوات الخياطة، وماكينة الحياكة متعددة الأنواع والأشكال ، ومنها ما يدور باليد ومنها ما يدار بالقدم وجميعها تقوم بتعمل غرزة النباتة العادية، وهناك أنواع تعمل غرز التطريز كما تعمل العراوي وتركيب الأزرار بالإضافة إلى الغرزة العادية، ولإتقان استعمال ماكينة الحياكة بمهارة ينبغي عليكِ التدريب على كافة استخداماتها ، والتعرف بداية على أجزائها وكيفية صيانتها.
والصور التالية توضح لكِ بعض أشكال ماكينات الخياطة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أما عن الأجزاء الرئيسة للماكينة فهي :

الجزء العلوي :
1-العجلة : إلى اليمين وهي الجزء المستعمل في بدء تحريك الماكينة.
2-الرأس : وهو الجزء العلوي المستعرض ويحمل في داخله الأجزاء المحركة للماكينة.
3-الوجه : إلى اليسار ويحمل الأجزاء التي يمر بها الخيط أثناء اللضم.
القاعدة :
وهو الذي يرتكز عليه جميع الأجزاء السابقة وتستخدم في ارتكاز القماش عليها أثناء الحياكة.
عجلة اليد :
وهي الجزء المستدير المركب في جانب الرأس إلى اليمين وتتحرك إلى الأمام وإلى الخلف ، ويكون دورانه أثناء الحياكة إلى الأمام.
القدم الضاغطة :
هي جزء صغير مركب في عمود يخرج من أسفل الوجه . يفصل القدم الضاغطة برافع يستخدم لتحريك القدم لأعلى وإلى أسفل عند الحاجة وتستعمل القدم الضاغطة للضغط على القماش المراد حياكته وتثبيته فوق المغذي عند العمل.
المغذي ( أسنان الماكينة ) :
هو قطعة معدنية مسننة توجد أسفل القدم الضاغطة مباشرةً ، ويتحرك تبعاً لحركة الماكينة ، وفائدته تحريك القماش إلى الخلف أثناء حركته تحت الإبرة لحياكته .
أجزاء الرأس :
1 ـ عمود البكرة : وهو الجزء الموجود في جهة اليمين إلى الرأس ويستعمل في تركيب بكرة الخيط بالماكينة ، وقد يكون اتجاهه رأسياً أو أفقياً ويختلف من ماكينة لأخرى.
2 ـ موجهات الخيط : وهي عبارة عن أجزاء دقيقة يدخل منها الخيط بعد تركيبه في العمود ، وهو نقطة البداية وتنتهي عند دخوله الإبرة ، وهو يختلف من ماكينة لأخرى حسب نوعها.
المكوك :
وهو بكرة معدنية غيرة يلف عليها الخيط ويدخل في جزء معدني آخر يسمى الحافظة أو بيت المكوك وقد يكون مثبتاً في مكانه في الماكينة أو منفصلاً حسب نوعها.
كيفية استخدام ماكينة الخياطة:
استعمال ماكينة الحياكة :
تتشابه ماكينات الخياطة فيما بينها في الطريقة العامة للاستخدام،والاختلافات الموجودة بين ماكينتات الخياطة تتركز في الغالب في كيفية تلقيم الخيط أي إدخاله إلى الإبرة مروراً ببعض أجزاء الماكينة، وفي كل الأحوال يجب أن يمر الخيط حول منظم شد الخيط الذي يحدد درجة شد الخيط:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقد تعانين أحياناً من كثرة تقطع الخيط أو خروجه من الإبرة، وقد يرجع السبب في ذلك إلى كون مؤشر شد الخيط في وضع غير صحيح، وفي الأحوال الطبيعية عليكِ ضبط هذا المؤشر على المنتصف، كما يوجد في الماكينات الجديدة مفتاح خاص بالضغط ويقصد به ضغط الدواسة على القماش، وإدراكك لكيفية استخدام هذا المؤشر على قدر كبير من الأهمية، حيث أن الوضع الطبيعي لهذا المفتاح هو أن يكون على المنتصف أ أن يكون ضغط الدواسة على القماش متوسط، في حين أنكِ تحتاجين لزيادة الضغط كلما زاد القماش نعومة وكلما كان خفيفاً، والعكس صحيح، حيث ستحتاجين إلى تقليل الضغط في حال الأقمشة السميكة والخشنة.
ومن أوجه الاختلاف أيضاً بين ماكينات الخياطة كيفية تعبئة المكوك وتركيبه في الماكينة ، كذلك استخدام بعض الدواسات كدواسات العراوي على سبيل المثال.


وفيما يلي نعرض لبعض الاستخدامات الرئيسية والمتشابهة لماكينة الخياطة:

بدء وإنهاء التمكين:
1 ـ تُدار العجلة إلى الأمام باليد اليمنى حتى تنزل الإبرة داخل الثقب الخاص بها مع جذب خيط الإبرة باليد اليسرى وإكمال دورة العجلة حتى تصعد الإبرة ومعها فتلة المكوك .
2 ـ يوضع الجزء المراد حياكته من القماش بين القدم والمغذي بحيث يكون الجزء الكبير منه جهة اليسار من الإبرة حتى لا يعوقكِ أثناء الحياكة ثم يُنزل رافع الإبرة إلى أسفل .
3 ـ يبدأ تحريك الماكينة بإدارة العجلة بحركة خفيفة باليد والضغط بخفة على الموتور بالقدم مع التحكم في تحريك القماش المراد حياكته بكلتا اليدين أثناء العمل حتى نهايته .
خياطة خطوط مستقيمة وخطوط منحنية:
1 ـ لخياطة خط مستقيم نضغط بخفة على الموتور ونكمل العمل ولتوقف ويجب عدم السرعة في حياكة جزء طويل مرة واحدة بل من المفضل حياكته على مراحل .
2 ـ عدم شد القماش من الخلف.
3 ـ أثناء الحياكة في خط منحني يلزم تحديد الخط على القماش أولاً بالرسم أو بغرزة السراجة ثم المشي ببطء حتى تتمكنين من التحكم في عمل الدوران كما هو. 4 ـ عند عمل حياكة على شكل زاوية قائمة يحدد الخط المراد حياكته بالرسم الخفيف
ثم يوضع من أوله تحت الإبرة ويبدأ بتحريك الماكينة بالطريقة العادية وعند الوصول لنقطة الزاوية تترك الإبرة مثبتة في القماش ونرفع القدم الضاغطة لأعلى ثم تُدار القطعة جهة اليمين ثم تُنزل القدم الضاغطة ويستكمل باقي التمكين .
ومن المهم التأكيد على أن الخياطة بماكينة الخياطة كالخياطة اليدوية بمعنى أنك كما تحتاجين لعمل غرزتين فوق بعضهم البعض لتثبيت الخيط في بداية الخياطة ونهايتها في حال الخياطة اليدوية فإنك تقومين بذلك أيضاً باستخدام الماكينة، ولديكِ طريقتين للقيام بذلك:
1ـ يمكنك ضبط مؤشر طول الغرزة وعرض الغرزة على صفر ومن ثم تحريك العجلة الجانبية للماكينة بيديكِ وتجاهك ثلاث مرات بحيث تنزل الإبرة داخل القماش وتخرج منه ثلاث مرات، ومن ثم تقومي بضبط طول الغرزة على المقاس الذي تريدين أن تخيطي به، ثم تكرري نفس الطريقة عند الانتهاء من الخياطة.
2ـ يمكنك أيضاً أن تقومي بعمل ثلاث غرز عادية على الطول الذي ترغبين في الخياطة به وذلك من خلال إدارة عجلة الماكينة الجانبية تجاهك ثلاث مرات كما في الطريقة السابقة ، ثم تقومي بالضغط على مفتاح عكس اتجاه الخياطة وخياطة ثلاث غرز بالطريقة السابقة أيضاً ، أي بإدارة العجلة الجانبية تجاهك ثلاث مرات، ومن ثم تتركي مفتاح عكس الاتجاه وتكملي العمل وتكرري نفس الطريقة عند الانتهاء من التمكين، إلا أن هذه الطريقة تحتاج إلى وجود مفتاح عكس اتجاه الخياطة في ماكينتك.
وعموماً ولتحاشي تكرار انكسار الإبرة لديكِ فعليكِ أن تقومي بعمل الغرزتين الأولتين دائماً عن طريق إدارة العجلة بيديكِ وليس باستخدام الموتور، كما عليكِ مراجعة كافة مؤشرات الماكينة قبل الخياطة والتأكد من أن وضع الإبرة في المنتصف في الأوضاع العادية ما لم تكوني متعمدة تغيير وضعها سواء إلى اليمين أو إلى اليسار.


العناية بماكينة الخياطة:

العناية بماكينة الخياطة والمحافظة عليها يطيل فترة بقائها ويؤثر على درجة إتقان الغرزة ولذلك يجب اتباع التالي :
1 ـ قراءة الإرشادات المرفقة بالماكينة والخاصة بنوع الزيت المستخدم في تلين أجزائها الداخلية والعمل بهذه الإرشادات حتى نحصل على غرزة ماكينة سليمة ومتقنة ومتساوية في الطول ومتشابهة تماماً مع وجه القماش.
2 ـ تُنظف الأجزاء الداخلية بعد استعمالها لأن كثيراً من وبر الأقمشة يختفي بين أجزائها الداخلية ، ثم تغطيتها بالغطاء الخاص بها لصيانتها ومنع وصول الأتربة إلى الأجزاء الداخلية منها



منقول لعيون اخواتي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالأسرة الجزائرية المسلمةـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام البنات
عضو مميز
عضو مميز



مُساهمةموضوع: رد: اساسيات عن ماكينة الخياطة   السبت ديسمبر 12, 2009 11:02 am

مشكورة اوراسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اساسيات عن ماكينة الخياطة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المرأة الجزائرية المسلمة :: الاشغال اليدوية :: الخياطة والتفصيل-
انتقل الى: